• June 23, 2018

أطعمة مفيدة لك ولكن احذر فإنها قد تضر بمعدتك

أطعمة مفيدة ولكن احذر فإنها قد تضر بمعدتك

هل تعلم ان هناك أطعمة مفيدة تناولها بكثرة قد يضر معدتك!!،الكثير ما يتناول الطعام بدون السؤال عن مدى تأثيره على المعدة. يجب علينا معرفة ضرر الأطعمة التي نتناولها على المعدة، سواء تناولنها على معدة فارغة والتي قد تسبب قرح المعدة او أنها تتعارض مع بعض المشروبات فتسبب التهابات أو عسر هضم، وأيضا هناك أطعمة لا يجب تناولها مباشرة قبل النوم نظرا أيضا لأنها تساعد على زيادة الأحماض، التي قدت تسبب مشاكل  أثناء النوم.

أطعمة مفيدة لكنها ضارة عند الإفراط في تناولها:

1-الثوم والبصل:

ورغم الفوائد الجامة للبصل والثوم، إلا أن الأفراط في تناولهما يسبب مشاكل بالمعدة، منها التهيج المعوي وأيضا عسر الهضم. وقد يسببان الثوم والبصل، هبوطا في ضغط الدم وايضا هبوط في معدل السكر بالدم. ولا تفرط في اكله أبدا قبل القيادة، لأنه يسبب اضطراب في الرؤية وأيضا شعور بالخمول والكسل.

2- التوابل الحارة:

الإكثار من وضع التوابل الحارة كالفلفل الأسود والشطة في الطعام، يؤدي ذلك إلي تحفيز المعدة لزيادة افراز الأحماض، مما يسبب تقرحات بالمعدة على المدى الطويل.

3- البقوليات:

البقوليات لها تأثير ضار على المعدة وخاصة الفول، عند الإكثار منها، ويتمثل ضرر الفول في قشره الذي يسبب عسر الهضم ومشاكل بالقولون.

4- المكسرات:

على الرغم أن المكسرات مفيدة لما تحتويه من ألياف وبروتين وأميجا3، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ينصح بتجنب مرضى الأمعاء وحصوات الكلى البعد عنها أو تناولها بحذر.

5- الأطعمة السكرية:

تناول الحلوى واللبن المحلى وغيره من الأطعمة التي تحتوي على السكر، قد تؤدي إلي التهابات في المعدة على المدى البعيد.

6- اللحوم المعلبة:

اللحوم المعلبة تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة، وهذه المواد الحافظة كأمثلة النترات والنيتريت، مواد مسرطنة وتسبب التهابات جامة في المعدة عند تناولها بكثرة كالنقانق.

 

أطعمة قد تخلصك من عسر الهضم:

هناك بعض الأطعمة والمشروبات قد تساعدك على التخلص نهائيا من عسر الهضم، كالأعشاب مثل الشاي الأخضر وأيضا الماء واللبن الرائب، واللبن خالي الدسم وأيضا الزبادي لما يحتويه من مادة البروبايوتيكس اللتي تساعد في عملية الهضم. واحرص أيضا على تناول الأسماك واللحوم المشوية القليلة الدهون، تناول الموز والشوفان يساعد بشكل جيد في تسهيل عملية الهضم وبذلك التخلص من عسر الهضم.

 

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

Color SWITCHER