• June 21, 2018

الفرق بين التمر والرطب … وفوائده

الفرق بين التمر والرطب كالآتي:

الرطب: يمتاز بكثرة الماء به، وقشرته تبدأ تزول بعض الشيء عن لبه.

التمر: يمتاز بتجعد قشرته الخارجية، وجفاف لبه بسبب خسرانه كميات وفيرة من الماء، والتمر هو المرحلة التي تأتي بعد الرطب.

القيمة الغذائية : 

– التمر مركز بقيمة غذائية كبيرة مقارنة بالرطب، وذلك لأن نسبة الماء في التمر 12%، والرطب تصل إلى 52%. يحتوي التمر على كربوهيدرات، بينما تبلغ نسبة الرطب في الكربوهيدرات سبعاً وعشرين بالمائة.

التمر غني بكميات وفيرة من السعرات الحرارية بمقارنة بالرطب.

الرطب يحتوي على ضعف ما يحتويه التمر من حمض الفوليك، وهذا الحمض مفيد بصورة كبيرة لصحة الجنين، وذلك لأنه          غني بكمية مناسبة من فيتامين جـ. التمر يحتوي على واحد بالمائة من مكوناته من الحديد.

الرطب غني بكمية من الألياف تقدر بنصف الكمية الموجودة في التمر.

يحتوي التمر والرطب على نسبة عالية جداً من فيتامين A، لذلك فهو مفيد في زيادة وزن الأطفال.  يساعد في الوقاية من تكسير الأظافر وتشقق الجلد والشفاه كما يقي من الأمراض التي قد تصيب الكبد.

التمر والرطب غنية بمادة الفسفور والذي يدخل في تركيب العظام والأسنان والحفاظ على صحتها. يستخدم في علاج نقص البوتاسيوم لأنّه يحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم.

يعمل على الوقاية من مرض السرطان بسبب غناها بالعناصر الغذائية العالية.

يحتوي التمر على مادة البورون والذي يعد عنصراً مهماً لنمو بعض الكائنات الحية بل ويعتبر مهماً جداً لعلاج الروماتيزم والتخفيف من آلامه.

يعتبر مسهل للولادة إذ يعتبر من الأغذية المغذية للرحم. يعالج الإمساك. إذا تم استخدامه كماسك للبشرة يعمل على تغذيتها وإعطائها الحيوية والنضارة حيث يتم وضع حبات التمر في الخلاط الكهربائي مع القليل من الحليب السائل ووضعه على البشرة.

كلمات مفتاحيه:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

Color SWITCHER